الأفوكاتو المصرى

اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا ومشاركتنا
الأفوكاتو المصرى

اسلاميات ،، تعارف ،، افلام،، البومات ،، برامج ،، استشارات قانونيه ،، مجالات متعددة

مساحة إعلانية مساحة إعلانية مساحة إعلانية مساحة إعلانية مساحة إعلانية مساحة إعلانية مساحة إعلانية

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

TvQuran

    أنواع الصداع غير العادية

    شاطر

    I'm alive
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 118
    نقاط : 320
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010
    العمر : 41

    أنواع الصداع غير العادية

    مُساهمة من طرف I'm alive في الخميس مايو 20, 2010 10:30 pm



    أحياناً ليس من الضروري أن تفكري كثيرا لماذا تعاني من الصداع فقد يكون السبب إفراطك في تناول الكحول، أو الجبن، أو السهر، أو بقائك لفترة طويلة في غرفة بها مدخنين، أو ربما أنت متعب أو مرهق، كل هذه يمكن أن يسبب الصداع أو داء الشقيقة.
    تسبب الأنواع المختلفة للصداع أنواع مختلفة من الألم. فعلى سبيل المثال يمتاز ألم الصداع من نوع التوتر بأنه يعصر الرأس ألماً خصوصاً في منطقة الجبهة، وفروة الرأس، وخلف الرقبة والجانبين. على أية حال، فالعديد من أنواع الصداع الأخرى الأقل شيوعا تسببها عوامل متنوعة قَد تفاجئك. وتمثل الأنواع التالية بعض من أنواع الصداع التي تزيد عن 150 نوعاً.
    قد يرتبط الصداع مباشرة بمسبب معين. ويختفي بعد زوال المسبب - على سبيل المثال، الكحول أو المثلجات، وليس للصداع تأثير دائم على الصحة. على أية حال، بعض أنواع الصداع يمكن أن تكون مؤشراً على أعراض خطيرة، ويجب مراجعة الطبيب إذا استمرت أو تكررت بشكل منتظم.
    صداع السعال
    يسبب السعال أو العطس، وأحيانا الضحك أو الإنحناء لفترة طويلة هذا النوع من الصداع. على الأغلب بسبب زيادة ضغط الدم في عروق الرأس. ويظهر الصداع فجأة ويدوم من بضع ثوان إلى عدة دقائق. ويوصف الألم الذي يرافقه في أغلب الأحيان بالحاد ويكون مكانه النموذجي على كلا الجانبين وخلف الرأس.
    يؤثر هذا الصداع تقريباً بنسبة ثلاث مرات على الرجال أكثر من النساء. إذا كنت أكبر من عمر 40 يفضل مراجعة الطبيب إذا تكرر الصداع. فقَد ينصحك الطبيب بالقيام بعمل صورة رنين مغناطيسي للرأس. وهذا الفحص يمكن أن يساعد على تعريف نوع الصداع. حيث يقسم صداع السعال إلى نوعان أولي و ثانوي، ويمكن أن يكون النوع الثانوي ناجماً عن تشوهات أو أورام دماغية.
    صداع الرياضي
    تصابين بهذا النوع من الصداع بعد التمرين، مثل رفع الأثقال، والرقص، والركض أو لعب البولنج أو كرة قدم. ويزيد على الأرجح إذا كنت تمارسين هذا النشاط في الطقس الحار أو على ارتفاع عالي. ومثل صداع السعال، ينجم هذا الصداع عن ضغط الدم المتزايد في الشرايين، خصوصاً إذا ارتبط النشاط الرياضي برفع الأثقال، الذي يزيد من الضغط على الأوعية الدموية في الرأس. ويسبب هذا الصداع ألماً على شكل نبضات تنمو بشكل تدريجي على كلا جانبي الرأس. ويمكن أن يدوم من خمس دقائق إلى 48 ساعة.
    أن الصداع بعد التمرين أمر طبيعي بسبب المجهود العضلي، ولكن يمكن أن يشير إلى سبب أخر أكثر خطورة مثل نزيف الدماغ أو اختراق لبطانة شريان الدماغ. لذلك يفضل استشارة الطبيب في حالة استمرار الصداع.
    صداع التسمم بأول أكسيد الكربون
    قد يكون الصداع علامة على التسمم بأول أكسيد الكربون. وهو غاز عديم الرائحة واللون يمكن أن يسبب التسمم الحاد. فهو يقلل من قدرة الدم على حمل الأوكسجين وتوزيعها على أنحاء الجسم بما في ذلك الدماغ. وتعتبر مدفأة الغاز المصادر الأول للتسمم بأول أكسيد الكربونِ ، بالإضافة إلى شواية الفحم، وعادم السيارة.
    ويتفاوت الإحساس بالصداع الناتج عن التسمم بأول أكسيد الكربون، بين الشعور بالثقل والألم الثابت في جبهة الرأس. إذا لم يختفي الصداع خلال 72 ساعة يجب أن تذهب إلى الطوارئ للحصول على الرعاية الطبية المناسبة.
    صداع الضغط الخارجي
    ينتج هذا الصداع عن ضغط خارجي مستمر على جبهة أو فروة الرأس. مثلاً قبعة ضيقة، أو شريط مطاطي أو نظارة شمسية أو نظارة السباحة. ويكون الألم ثابتاً ومزعجاً خصوصاً في مكان الضغط. ثم يخف تدريجياً بمجرد إزالة المسبب. إذا تركتي المسبب لفترة أطول قد يتطور الصداع إلى داء الشقيقة.
    صداع ما بعد تعاطي الكحول
    ويعرف هذا الصداع تقنياً "بصداع الكحول" ويمتاز بألم نابض ينمو في جبهة الرأس وعلى كلا الجانبين، ويسوء عندما تقوم بأي حركة.
    يحتوي الكحول على مادة ايثنول الكيماوية التي تسبب توسع الأوعية الدموية. كما يسبب الايثنول الجفاف أيضا الذي يسبب الصداع. وتوجد هذه المادة بكميات أكبر في المشروبات الكحولية الداكنة، مثل البراندي ، والتكيلا والويسكي.
    صداع المثلجات
    سمي كذلك لان المثلجات أو استنشاق هواء بارد يسببانه بشكل أساسي. ويبدأ الصداع الناجم عن تناول المثلجات بالشعور بألم حاد في الجبهة، يبلغ ذروته خلال 30 ثانية ثم يبدأ بالتراجع والإستقرار لمدة دقيقتين. أما آلية هذا الصداع فتبدأ عند دخول السائل أو الهواء البارد إلى الحنجرة حيث يقوم الجسم بتعديل مجرى الدم بشكل مؤقت مما يسبب الصداع.
    صداع متلازمة الطعام الصيني
    ينتج هذا الصداع من أنواع الطعام المضاف إليها المونوصوديوم. الذي يكثر في الطعام الصيني، ولذلك عرف "بمتلازمة الطعام الصيني"، كما توجد هذه المادة في اللحوم المصنعة. ويبدأ الصداع خلال 30 دقيقة من استهلاك الطعام ويشعر المصاب بصداع ثقيل وثابتة في الجبهة أو كلا الجانبين من الرأس. ومن المحتمل أن يشعر بأعراض أخرى، مثل تدفق الدم والضغط في الوجه؛ والشعور بحرقة في الصدر أو الرقبة أو الأكتاف، والدوخة، وإزعاج في عملية الهضم. ويزول هذا الصداع خلال 72 ساعة بعد أكل الطعام الذي يحتوي على هذه المادة.
    صداع الحقنة
    يحدث هذا الصداع بعد التعرض لحقنة في العمود الفقري لسحب سائل شوكي من الظهر. وفي أغلب الأحيان يكون مصحوباً بالتصلب في الرقبة، ورنين في الآذان، وحساسية من الإضاءة، والغثيان، وضعف السمع. ويبدأ خلال أسبوع من اخذ الحقنة ويزول تدريجياً.
    صداع الجنس
    يسبب هذا النوع من الصداع الم وتشنج في عضلات الرأس السفلى والرقبة بسبب التوتر النفسي أثناء ممارسة الجنس. وهو أمر طبيعي وغالباً ما يزول خلال ثوان. ولكن إذا ظهر الصداع فجأة ورافقه ألم حاد أثناء هزة الجماع، فقد يكون سببه ضغط الدم المتزايد بسبب توسع الأوعية الدموية. وقَد يدوم الألم لبضعة ساعات. ويمكن استشارة الطبيب في هذه الحالة. فقد يكون سبب الصداع إشارة جدية لحدوث نزيف أو التعرض لسكتة.
    الصداع الرعدي
    ويشبه هذا الصداع اسمه بالتأكيد، حيث يضرب مثل الرعد وهو صداع حاد يصل إلى ذروته في أقل من دقيقة، ثم يدوم من ساعة إلى 10 أيام.
    وقد يكون سببه الإصابة بعدوى الجيوب الحادة أو حدوث نزيف في الدماغ، بسبب تمدد الأوعية الدموية أو ضعف في الشريان الذي قَد ينفجر ويسبب النزيف.
    وينصح باللجوء إلى الطبيب فوراً في أي من حالات الصداع المذكورة أعلاه إذا شعرتي بأنك لا تتحمل هذا الصداع. يعاني 90% من الرجال و95% من النساء من حالات مختلفة من الصداع. وتتراوح خطورتها حسب التاريخ المرضي، والعمر، والجنس.


    AFOUCATO
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 2830
    نقاط : 8232
    تاريخ التسجيل : 02/05/2010
    العمر : 49
    الموقع : afoucato-eg.yoo7.com

    رد: أنواع الصداع غير العادية

    مُساهمة من طرف AFOUCATO في السبت مايو 22, 2010 6:21 am




    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 7:40 pm